بسم الله الرحمن الرحيم
فترة الامتحانات من الفترات الصعبة على معظم الطالبات ، وفي كثير من الأحيان تتحول الى فترة قلق وتوتر ، وتصاب فيها الطالبة بفقدان الرغبة للمذاكرة ، والشعور بعدم التركيز والنسيان ، مما يزيد من خوفها وقلقها وتوترها ، ، لتصبح حادة المزاج عصبية، وبالتالي يتأثرنومها وصحتها العامة .
للجو العائلي عامل كبير في التقليل من حدة التوتر والقلق فالطالبة التي تعيش في عائلة تتميز بالدفء والتماسك الاجتماعي ، أفضل من الطالبة التي تعيش في جو مضطرب مليء بالمشاكل وعدم الاستقرار .
يقع على عاتق الأسرة مسؤولية كبيرة في مساعدة بناتهن على رفع مستوى تحصيلهن الدراسي والتخفيف من قلقهن في الامتحانات من خلال تقديم خدمات توجيهية وتربوية سليمة وذلك يكون من خلال :
1- تعويد الطالبة على الالتجاء الى الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات ، مع الدعاء والاستغفار
2- تهيئة بناتكن عاى مدار العام الدراسي لاستقبال فترة الامتحانات بشكل طبيعي .
3- تدعيم ثقتهن بأنفسهن وحثهن على المثابرة دون توبيخ أو ضغط حتى لا يشعرن بالقلق والاحباط والخوف .
4- عدم المبالغة بقدراتهن وامكاناتهن وطموحاتهن وخاصة امام الآخرين ، ويفضل التعامل مع قدراتهن بموضوعية .
5-الابتعاد عن مقارنتهن باخوتهن أو زميلاتهن أو أقربائهن مما يؤدي الى احباطهن واعاقة انجازهن .
6- التركيز على الجوانب الايجابية عند الطالبة والثناء على جهدها الدراسي وتقوية عزيمتها وثقتها وبنفسه ووعدها بالجوائز والهدايا مع ضرورة الالتزام بذلك وتنفيذه في حينه .
7- عدم إبداء مظاهر الخوف والقلق أمام الطالبة .
8- الاستمرارية في تنظيم الوقت مع الاستراحة بين استذكار كل مادة والتركيز على أهمية النوم الكافي في الليل .
9- ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتشجيع الطالبة على تناول الافطار دون افراط ، مع أهمية تناول السكريات للتزود بالطاقة والابتعاد عن الوجبات الدسمة ، كي لا تصاب بالخمول وعدم التركيز.
- تشجيعها على تناول الخضار والفواكه ، فهي مصدر لكثير من الفيتامينات والتي تنعش الذاكرة وتعطي الطاقة .
- التركيز على تناول كميات مناسبة من السوائل( مثل الماء والعصير الطازج ) .
الابتعاد عنتناول المنبهات ( مثل الشاي ، القهوة ،الكولا ... ) .-
10-مساعدة الطالبة في عدم الانشغال بالتفكير في نتيجة امتحان المادة التي تم الامتحان فيها في اليوم السابق ، والتركيز على مواد اليوم التالي .
11- تشجيع الطالبة على الاهتمام بقواعد الدراسة الجيدة : مثال على ذلك
* التركيز على العناوين الرئيسية في الدرس مما يسهل عملية حفظ وفهم المادة .
* أن تلخص الطالبة الدرس بأسلوبها وتربطه بقصة أو بموقف ، مما يساعد على تثبيت المادة .
* أن تراجع المادة وتكررها عدة مرات مما يقلل من عملية النسيان .
* أن تدرس الطالبة المواد وتتحمس لها ، ولا تقول هذه المادة أحبها وهذه لا أحبها ، هذه مادة صعبة وهذه مادة أكرهها ، بل تجعل جميع المواد بنفس المستوى وتتحمس لها فالحماس يولد النجاح .
* عدم ارهاق الذهن بالدراسة ، وخاصة عند دراسة المادة قبل الامتحان بيوم ، حيث أن الذهن يفقد نسبة 60% من المادة في اليوم التالي .
* أن تبتعد عن المعوقات التي تحد من القدرة على الحفظ مثل المذاكرة وسماع الراديو معاً ،.....
* أن تراجع الطالبة الأمور الصعبة قبل النوم بربع ساعة أو نصف ساعة ، لأن المخ يقوم بالتركيز عليها فترة النوم .
*أن تقوم الطالبة عند شعورها بالتوتر بالتنفس تنفساً عميقاً (شهيق وزفير هادئ ) لعدة مرات ، فهذا يكسب الطمأنينة ويساعد على تذكر الاجابة باذن الله تعالى .